حفل افتتاح استثنائي للدورة الـ15

افتتح المهرجان الوطني للمسرح المحترف في دورته 15، يوم الجمعة 23 ديسمبر 2022، بالمسرح الوطني محي الدين بشطارزي، دورة جاءت تكريما للمجاهد والفنان طه العامري، كان مسك بدايته “نحو النور” التي أمتعت الجمهور الواسع، الذي لبى الدعوة، لتوثيق هذه اللحظات، بوصلات موسيقية ورقصات امتزج فيها الحاضر بالماضي، عبر محطات عديدة من تاريخ الجزائر.

في كلمة محمد يحياوي محافظ المهرجان، قال إن الدورة هي دورة للتكريم والاعتراف، لأحد صناع الفن في ستينية استقلال الجزائر، والمتمثلة في شخص الفنان المجاهد طه العامري، كما عرض على الحضور، بعضا من برنامج هذه التظاهرة، مرحبا في ذات الوقت بكل ضيوف المهرجان من فنانين وممثلين و الأسرة الإعلامية.

تواصل بعدها عرض “نحو النور” الذي أدهش الجمهور بلوحات فنية تزواجت فيها الموسيقى التراثية والمعاصرة وكذا الرقصات الكوريغرافية التي نسجها الراقصون. تخللته كلمة وزيرة الثقافة والفنون السيدة صورية مولوجي، التي تطرقت إلى هذه الدورة من المسرح الوطني المحترف وعن شخص المجاهد طه العامري المكرم، اعترافا له بما قدمه طيلة مسيرته، معلنة بعدها عن الانطلاق الرسمي للمهرجان.

استمر عرض “نحو النور”، في حكاية ثورة التحرير في مقاطع متنوعة على غرار ” زوج دراري طلعو الجبال” من أجل استقلال الجزائر، ليأتي الدور، إلى عرض لجنة التحكيم الخاصة بمسابقة العروض المتنافسة خلال هذه الدورة، على الجمهور الحاضر. ليصل بعدها حفل الافتتاح، إلى اللحظة الأهم التي تزين بها، وهي صعود الفنان المجاهد طه العامري فوق خشبة المسرح، مكرما هذه المرة وليس ممثلا، في لحظات حميمية، كانت مزيجا بين الماضي والحاضر، جلس خلالها الجيل الصاعد أمام فخامة المجاهد الثائر والفنان الفذ، ليكرم بعدها ” طه العامري” من طرف وزيرة الثقافة السيدة صورية مولوجي.

شارك المقال