” موعد. كون” لمسرح سيدي بلعباس: مواعيد مع الانتظار

برمج يوم الأربعاء 28 ديسمبر 2022، العرض المسرحي”موعد .كون” لمسرح سيدي بلعباس الجهوي، ليدخل منافسة المهرجان الوطني للمسرح المحترف في دورته الـ 15، للمخرج دين الهاني محمد جهيد، جسد أدوراها كل من الممثلة سعاد جناتي، والممثل هشام بوسهلة، أحمد سهلي أمين بوترفاس، ومعالجة درامية لفقيرة بارودي عن نص غرازيب سيد أحمد.

هي حكاية الانتظار، عاشها الجمهور الحاضر بقاعة مصطفى كاتب، ترجمها فريق العمل، على غرار انتظار ريحانة البنت الصغيرة، التي وصلت إلى هذا العالم ميتة، سواء بفعل إرادي أو هو قدرها المكتوب. كان العرض في مجمله لحظات للفرجة صفق لها الجمهور طويلا.

على مدار 65 دقيقة من الزمن، تم التطرق إلى موضوع الانتظار من خلال قصة لممثلين يتدربان على مسرحية تروي عذاب شخصين مجنونين كان كل منهما يتطلع بمفرده إلى عيش لقاء مكثف من شأنه تغيير حياته في عرض تم تقديمه في أربع لوحات جرت في عرض واحد.

وتراوحت المسرحية، بين ما هو مكتوب في النص من أحداث متسلسلة تنقل المشاهد من لوحة إلى أخرى، وبين المسرح داخل المسرح، لامس فيها، ضمن المسرح الفقير، الممثلون الكثير من المواعيد في هذه الحياة، على غرار موعد مع الحب وأخرى للزواج وأخرى للإنجاب وما تحمله من تفاصيل، تتغير مع تغير الإنسان وطبيعته، وبين تقلبات الحياة وطلباتها، وكذا ما نحمله من أفكار في أذهاننا عن الكون وعن خلقنا.

 كما عرج العرض على طلبات الإنسان في هذه الحياة والتي لا تتغير، حتى ولو تغيرت الأوقات والأحوال، وفي الوقت نفسه لم يفوت المخرج، المعاش في الحياة اليومية، بطريقة فكاهية، لكنها تعكس رسائل كثيرة موحية. تخلل العرض مقاطع موسيقية تناسبت مع إيقاع وحركات الممثلين في العرض. كرم العرض أسماء مسرحية وأعمالا بقيت في الذاكرة، على غرار “الحافلة تسير” لزياني شريف عياد، “الأجواد” لعبد القادر علولة، و”العيطة” لمحمد بن قطاف، وظفها المخرج فنيا بشكل سلس، تماشى مع الغرض الدرامي للمسرحية.

شارك المقال