“شموع الركح”يستذكر  أمجاد المسرح الجزائري

قدم المسرح الجهوي سيدي بلعباس، يوم الأحد 1 يناير 2023، عرضا فنيا مسرحيا بعنوان “شموع الركح” من تصميم غانم بوعجاج الذي كان عبارة عن لوحات استمدت  مواضيعها المتنوعة من ريبرتوار المسرح الجزائري على مدار عقود.

وتم عرض العمل الفني “شموع الركح” على خشبة المسرح الوطني الجزائري بمناسبة اختتام الدورة الـ 15 للمهرجان الوطني للمسرح المحترف (23 ديسمبر 2022- 1 يناير 2023)، وهو من إنتاج المسرح الجهوي سيدي بلعباس وصممه غالم بوعجاج على ضوء مجموعة من الأعمال المسرحية المسجلة في ريبرتوار المسرح في الجزائر.

وأدى العمل الفني ثلاثي  الفني بن حمودة فريدة، وصغـيـر حـميــد، وهواري بوعبد الله، ورافقهم موسيقيا دندان الشـيـخ ومحمودي حبيب على آلتي الساكسوفون  والڨيثار.

وتعتبر  “شموع الركح”، رحلة إبداعية لاستعادة مآثر الفن الرابع الجزائري، وبصمات رواده الذين مازالت أثارهم بادية في  الأرجاء بفضل أعمال خالدة مثل “القراب والصالحين” لولد عبد الرحمن كاكي,  و”بابور غرق” لسليمان بن عيسى،  و”محمد خذ حقيبتك” لكاتب ياسين، “التفاح” و”العيطة” لعبد القادر  علولة، كما تخللت اللوحات صور رفعت على الشاشة الخلفية للمسرح تكريما للأرواح الطاهرة الراحلة.

شارك المقال