“بانتورا SPECIAL” تغوص في الحياة الاجتماعية

انطلقت عروض خارج المنافسة، ضمن المهرجان الوطني للمسرح المحترف في دورته 15، بمسرح الجزائر الوسطى، بمسرحية “بانتاوراSPECIAL للتعاونية الثقافية تافتيكا للعلمة، للمخرج سفيان عطية، أداء بلال شرفة وعاطف كرميش.

لامس العرض الكثير من القضايا الاجتماعية بطريقة هزلية فكاهية، ترصد سلوكيات الأفراد، بداية من الطفولة إلى حاضرهم المعاش وكذا أحلامهم.

تروي المسرحية قصة شابين ادعيا تمهن حرفة “الطلاء” وهما في الأصل ليسا كذلك كرسالة لنا نراه اليوم في مجتمعنا، فقط من أجل كسب المال، حتى وإن كان غير اختصاصهم، حيث توكل لهما مهمة طلاء “عرصة “بالقرب من ثانوية، تحمل الكثير من الرسومات التي يوقعها الكثير من الشباب المراهق، وهذا بأمر من ” الشاف” الذي كان يتصل في كل مرة لمعرفة تقدمهما في الشغل، في انتظار زيارة أحد المسؤولين، كحال ما يحدث في الواقع وهو ” تبييض” أماكن زيارات كبار المسؤولين، غير أن الحوار بينهما سواء عن الواقع المعاش أو أحلامهما يحول دون إكمال طلاء هذه ” العرصة”.

خلال الحوار، يقترب المخرج من حياة الشباب المراهق، على غرار التطلع إلى فتيات الثانويات والتكاسل عن الشغل على غرارهما، فقد كانا يتوقفا عن التحاور في كل مرة، كلما دق جرس خروج الطلاب لمراقبة المارين في الشارع من الفتيات، وكذا الهجرة إلى الغربة والوقوف على الكثير من الأحلام التي تليق بالمستوى الدراسي والعلمي لهما، وكذا علاقة الطالب والمعلم في المدرسة.  كما لم يفوت المخرج خلال هذا العرض الوقوف عند الكثير من القضايا السياسية، على غرار الانتخابات ووعودها، نقلها الممثلان تفاصيلها خلال طيلة مدة العرض، إلى الجمهور بطريقة فكاهية هزلية.

شارك المقال