مسرحية “الفلوكة”: أمل على قارب الموت

انطلقت العروض داخل المنافسة ضمن المهرجان الوطني للمسرح المحترف في دورته الـ 15، يوم السبت 24 ديسمبر 2022، حيث كان الجمهور على موعد بقاعة مصطفى كاتب بعرض ” الفلوكة”، لجمعية الصرخة للمسرح من ولاية سكيكدة، إخراج أحمد عقون، تمثيل صبرينة قريشي وسيف الدين بوهة.

عرض صفق له الجمهور كثيرا، واستمتع بكل لحظاته التي غلب عليها القالب الهزلي الفكاهي، استطاعا الثنائي توظيف قدرتها في شد الجمهور عبر كل فترات العرض، ويلخص هذا الأخير، قصة زوجين “علي” و”وردة” اللذان قررا ” الحرقة” عبر قارب، بعدما رفض طلبهما لتأشيرة وهذا بحثا عن إنجاب الأطفال في إسبانيا بعدما سئما الطرق التقليدية. سرعان ما يطفو الصراع بين الزوجين فوق هذا القارب، والتطرق إلى الكثير من محطات حياتهما بداية من أول ليلة لزواجهما ومرورا بيومياتهما وكل ما كان يجمعهما وعلاقتهما بالأهل وغيرها.

لحظات امتزجت بإصرار الزوج على السير قدما نحن الخارج من أجل الإنجاب، وخوف الزوجة من هذا الهروب نحو المجهول والتردد خاصة حينما علمت كيفية الإنجاب هناك، ليظهر بذلك المد والجزر في أحداث العرض الذي كان مشوقا طيلة فتراته، غير أنه وفي لحظة توهج الصراع، اكتشفت الزوجة أنها حامل وقبل هذا عثورها على رسالة من   تسعة”حراقين” مروا من هناك، ماتوا وقد تركوا رسالة الوداع، الأحداث التي رجحت الكفة للعودة إلى الوطن. تطرق العمل إلى الكثير من الدهنيات والعادات في المجتمع على غرار الخوف من كلمة الحب، وكيفية التعامل مع الولد وكذا اختيار اسم الولد المنتظر وغيرها من التفاصيل، حيث غاصا الثنائي في جدليات كل الأزواج في الكثير من التفاصيل، وفي الوقت نفسه زاد إصرار الزوجة على العودة إلى الوطن بعدما أقنعت زوجها كذلك، لكن كان للقدر إرادة أخرى.

شارك المقال