تجربة الحركة المسرحية في أفرحونن: من كاتب ياسين إلى موحيا تراث نقله طلبة الجامعة

كانت التجربة المسرحية لمنطقة افرحونن، ولاية تيزي وزو، موضوع ندوة بفضاء امحمد بن قطاف، اليوم الثلاثاء 27 ديسمبر 2022، ضمن برنامج الندوات المخصصة لتوثيق التجارب المسرحية للفرق الخاصة على هامش المهرجان المحترف في طبعته الخامسة عشرة.

الندوة افتتحها المسرحي محمد بويش، الذي تطرق في البداية إلى تجربته، وعلاقته مع المسرحيين في افرحونن. وهي تجربة تمد إلى سنوات التسعينات عندما كان التفكير في إنشاء مهرجان مسرحي. وقال بويش إنه عمل في تلك الفترة على إخراج مسرحيات بالأمازيغية.

وأشار المتحدث أن وزارة الشباب والرياضة من خلال دور الشباب عملت على احتضان الحركة المسرحية الهاوية في الجزائر، حيث كانت الملجأ الوحيد للشباب لتقديم أعمالهم .

وعرفت الندوة تدخلات عدة فاعلين في الحركة المسرحية في افرحونن والذين قدموا تجاربهم ومنهم الأستاذ صالح حوش الذي قال إن طلبة جامعة تيزي وزو يعود لهم الفضل في نقل الورشات التكوينية من الجامعة إلى البلدة، كما كان لوصول موحيا وكاتب ياسين دور كبير في هذا الجانب.

 من جهته، توقف رئيس فرقة مشاهو المسرحية مزيان رحموني عند التجربة الشابة للحركة المسرحية في افرحونن،  وقال إن الأستاذ صالح حوش كان له الفضل في سنة 2008 في المساهمة في تكوين فريق مسرحي شاب، وإطلاق ورشات تكوينية، وأضاف المتحدث أنه ورفقاءه في البداية كانوا يبحثون فقط عن وسيلة للترفيه والخروج من البلدة لكن لاحقا اكتشفوا مع صالح حوش ماذا يعني المسرح حقيقة.

كما توقف المتحدث عند لقاء الفريق مع يحي بن عمار الذي قدم رفقة الفرقة عرض “شق الضوء في الظلام” سنة 20013 وعبد القادر عزوز الذي قدم سنة 2015 “الضحك في الجحيم” وهي المسرحية التي حازت على جوائز عدة. وعرفت الندوة أيضا تدخل فايزة شماخ التي تحدثت عن توسع تجربة الفرقة من خلال عدة إنتاجات منها “أسنني” لموحيا وعرض” أسدرفف” الذي يشارك ضمن عروض مهرجان المحترف في طبعته 15 خارج المنافسة .وقبلها عرض” من أنت” و الذي قدمته تونس آيت علي التي نقلت أسلوب وطريقة جديدة مختلفة عن ما تم تقديمه ضمن الفرقة في السابق .

شارك المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *