“صيف إفريقي” للمسرح قسنطينة الجهوي: ثورة في ثورة

دخل المسرح الجهوي محمد الطاهر الفرقاني لقسنطينة، يوم 27 ديسمبر2022، بآخر إنتاجها “صيف إفريقي”، منافسة المهرجان الوطني للمسرح المحترف الـ15، احتضنه المسرح الوطني الجزائري محي الدين شطارزي، مقترحا اشتغال المخرج كريم بودشيش على نص للأديب الراحل محمد ديب يحمل العنوان نفسه، اقتبسه سعيد بولمرقة.

ويقترب العمل من مقاربة مزدوجة المعالم، عن شعب يبحث انعتاقه من المحتل، وعن الفتاة زكية التي تنشد وراء حريتها وتوسيع نطاق إسماع صوتها والتعبير عن أحلامها، لكن عائلتها تقوم تحديد سقف رغباتها، لتكون معلمة في مدرسة، وتتزوج. تعيش بطلة المسرحية ظرفا صعبا، كمن يخوض ثورتين.   

يروي العرض قصّة الفتاة زكّية التي تنال شهادة البكالوريا في صيف 1958 وتتهيأ للالتحاق بالجامعة، لكنّ والدها وخالها كانا قد حدّدا لها مصيراً آخر يتمثّل في تزويجها. وهي القصّة الصغيرة التي يرويها العرض، أمّا القصّة الكبيرة فهي وضع الجزائريين أثناء الاستعمار الفرنسي، وكفاحهم لنيل استقلالهم. تتقاطع القصّتان حين تجد زكية نفسها ممزقة بين الوضعيتين وأي وضعيتين.

تعتقد زكية أنها الوحيدة القادرة على تحديد مستقبل حياتها، إذ تتناول المسرحية موضوع الحريات الشخصية، ولاسيما بالنسبة للمرأة التي تعيش وسط أسرة شديدة المحافظة، إنها تريد التصريح ما يختلج صدرها، لكنها لا تستطيع، وكل عائلتها يريد تزويجها لصبري الرجل السكير.

من ناحية ثانية يكشف العمل عن واقع الشعب الجزائري، الاقتصادي والاجتماعي والإنساني، أثناء الاحتلال الفرنسي وعلى وقع الصراع القائم بينه وبين الثوار، وتقوم المسرحية على حكايات متتالية لأشخاص يتشاركون مكانًا وزمانًا واحدًا، ووقعًا بائسًا يدفعهم إلى طرح تساؤلات في الصميم. يذكر أن العمل من بطولة كل من ياسمين عباسي، وعتيقة بلزمة، وجمال مزواري، ومحمد دلوم، وهاجر سيراوي، وعبير بناصر، وفايزة بيباش.

شارك المقال