“ميكانيزما” لتعاون شباب المستقبل: عن زيف العلاقات الاجتماعية وقيمة الحبّ

دخلت جمعية تعاون شباب المستقبل لمعسكر مسابقة مهرجان المسرح المحترف في آخر يوم للمنافسة الرسمية بمسرحية “ميكانيزما” لمخرجها قادة تاتي عن نص”أريد أن أقتل” لتوفيق الحكيم، حيث عمل المخرج على قولبة النص الأصلي للكاتب المصري وإسقاطه على الواقع الجزائري. وسعت المسرحية إلى طرح تسلط الضوء على العلاقات الاجتماعية خاصة داخل الأسرة بين الصدق والزيف وبين المبادئ والماديات.

وتقوم فكرة العرض على مدى استعداد الإنسان للموت والتضحية بنفسه في سبيل الآخرين ودور المال في تغير المواقف، كما طرحت المسرحية أهمية ودور الحب في بناء علاقات سوية.

عمد المخرج إلى تقديم شخصياته في قالب كوميدي وشد الانتباه بالإبهار البصري عن طريق التركيز على الصورة والمؤثرات البصرية، وتدور أحداث العمل حول قصة زوجين كل واحد فيهم يدعي حب الآخر والاستعداد للتضحية من أجله لكن أول موقف يضع هذا الادعاء على محمل الجد ينكشف زيف الكلام عندما تدخل الجارة ” سهام” المريضة النفسية التي تسعي للقتل بحثا عن الراحة.

جسد أحداث العرض مجموعة من ممثلين هم بدر الكمال بومعزة في دور “الزوج”، فاطمة ستي أحمد في دور “لطيفة”، يونس منصور بن عوف في دور “طارق” مندوب التأمينات وبتول أوريلاس في دور “سهام”.

أسقط المخرج أحداث مسرحية توفيق الحكيم على واقع مجتمعه وتعمد سرد أحداثه في قالب كوميدي معتمدا بدرجة كبيرة على طاقة وحركة الممثلين فوق الخشبة. للإشارة فازت مسرحية “ميكانيزما” بجائزة للدورة الـ 12 للمهرجان المسرح المحترف لسيدي بلعباس.

شارك المقال