مسرحية “العازب” لمسرح وهران الجهوي: رصد لمشاكل المجتمع في قالب كوميدي

دخل المسرح الجهوي لوهران عبد القادر علولة، يوم الجمعة 30 ديسمبر 2022، مسابقة مهرجان المسرح المحترف في دورته 15 بعرض” العازب” للمخرج مولاي ملياني محمد مراد، والمقتبس عن رواية ربيعة جلطي” عازب حي المرجان”.

جمع  مراد ملياني في مسرحية”العازب” بين مختلف فنون الأداء كالغناء، الرقص والموسيقى لتقديم لوحات فنية تعكس الموروث الثقافي والتاريخي لمدينة الباهية وهران.

وتتناول المسرحية قصة البطل زبير كروفييت الذي  يعاني  من رهاب الزواج ورفض تكوين أسرة بسبب عقده نفسية من جهة والخوف من الالتزامات الاجتماعية وخاصة المادية منها. ويكتشف الجمهور من خلال هذا العمل تراث ورموز وهران التاريخية والثقافية كما ينقل المشاهد إلى  الذاكرة الثورية والفنية التي عبرت فضاء العمل الذي اقتبس منه العمل على غرار الإنسان الثوري عباس شيغيفارا ومارلين مونرو.

يعرض المخرج ملياني عمله الجديد من خلال 11 لوحة فنية يحاول من خلالها تقديم رؤية إخراجية جديدة  تقوم على توظيف الكوميديا السوداء ممزوجة بالفكاهة  التي ترمي إلى  عرض مواقف ووضعيات اجتماعية وانتقادها ضمنيا في قالب هزلي كوميدي.

وقد اعتمد المخرج في العرض الذي استغرق أزيد من 80 دقيقة ديكورا متحركا يتغير مع كل لوحة فنية تسمح باعطاء قراءة لكل موقف في المسرحية معتمدا على تراث مدينة وهران كخلفية موسيقية للعمل.

وجمعت المسرحية  التي شدت انتباه الجمهور الذي تجاوب مع أداء كوكبة من الممثلين هم مصطفى ميراتية وأمينة بلحسين وحورية زاوش وسفيان عاهد ويوسف قواسمي ومحمد الأمين رارة. إما سينوغرافيا فقد كانت من انجاز ياسين سعيد. وكوريغرافيا من توقيع عيسى شواط وموسيقى محمد زامي.

شارك المقال