عرض” نحو النور”: رياض بروال يستلهم من تراث فرقة جبهة التحرير

استلهم عرض” نحو النور” الذي قدمه رياض بروال في افتتاح مهرجان المسرح المحترف مسرحية بنفس العنوان سبق وأنتجتها الفرقة الفنية لجبهة التحرير الوطني في سنة 1958، بغرض التعريف بالقضية الجزائرية في المحافل الدولية.

صال وجال العرض بمختلف المراحل التاريخية التي مرت بها الجزائر ،منذ الاستعمار الفرنسي إلى الاستقلال من خلال اللوحات الفنية ،حيث عرض رياض بروال طيلة ساعة تضحيات الشعب الجزائري في سبيل إقرار حريته وتقرير مصيره .

أثث رياض بروال عرضه بمفردات العادات والتقاليد والتراث الموسيقي الذي يميز الجزائر بمختلف مناطقها بصوت أمال سكاك، وبصمة موسيقية من تصميم عبد القادر صوفي، ويانيس جاما.

جسدت اللوحات الستة للعرض تمسك الإنسان الجزائري بأرضه، وأبرزت اعتزازه بقيمه، ونضاله من أجل الحصول على الاستقلال، كما عبر العرض مختلف التحديات التي واجهت الإنسان الجزائري ، حيث بقي النضال والتضحية العنوان المشترك للشعب الجزائري عبر مختلف المراحل التي عبرت البلد.

“نحو النور” عرض استعراضي ميلودرامي قدمه مجموعة من الشباب الذين استلهموا أول عرض مسرحي لفرقة جبهة  التحرير في تونس خلال الثورة. تخللت لوحات العرض فواصل بروتوكولية خلال حفل الافتتاح الذي شهد تكريم طه العامري عضو فرقة جبهة التحرير والمدير الأسبق للمسرح الوطني وتقديم أعضاء  لجنة التحكيم.

شارك المقال