رياض بروال: “نحو النور” عرفني بعمق على طه العامري

  • كيف جاءت فكرة عرض ” نحو النور”؟

 عرض ” نحو النور” مستلهم من مسرحية بنفس العنوان لفرقة جبهة التحرير الوطني، والفكرة طرحت من قبل محافظ مهرجان المسرح المحترف محمد يحياوي، والذي أراد تكريم الفنان طه العامري بطريقة مختلفة عن التكريمات السابقة حيث يكون طه العامري جزأ من العرض، يجمع بين الجانب البروتوكولي للحفل وبين التكريم في حد ذاته وسعت أن يكون تصميم الحفل بالطريقة التي أرادها الأستاذ يحياوي ويكون فيها طه العامري حاضرا بصفته صاحب الطبعة الحالية من المهرجان.

  •  ما هي أبرز الجوانب التي ركزت عليها في استلهامك لعرض فرقة جبهة التحرير؟

 لا نملك الكثير من المعلومات حول عرض” نحو النور” الذي كان فيه للفنان طه العامري دور، لكني استلهمت منه الروح والتحدي والطريقة التي جمعت بها فرقة جبهة التحرير عناصرها في وقت قياسي وصعدت فوق الخشبة من أجل إيصال صوت القضية الجزائرية حيث جمعت الفريق الشاب في وقت قياسي، وسعينا لتقديم هذه العرض الذي اعتبره تكريم لتضحيات الجيل الأول من الفنانين زمن الثورة.

 من خلال تعاملكم مع طه العامري كيف كان  تواصله مع الفريق الشاب؟

  • كانت تجربة ثرية جمعت فنان قدير ومدرسة عريقة بفريق شاب، كان خلالها طه العامري فنان محترف فحتى وان بدى لنا أنه تقدم في السن لكن ما يزال فنانا حريصا على كل التفاصيل حتى البسيطة منها. كانت تجربة جميلة في التواصل بين الأجيال، وهو هدفنا من وراء العرض.
شارك المقال