فرقة “مثلث الحياة”: “أزقة الأبطال”..متعة بطعم النضال

تحضر الوحدة الوطنية للتدرب والتدخل التابعة للحماية المدنية في فعاليات المهرجان الوطني للمسرح المحترف، بعد المشاركة في النشاط الجواري المرافق للافتتاح، قدّم مسرح “مثلث الحياة”، يوم الأربعاء 28 ديسمبر 2022، بقاعة “ابن خلدون” مسرحية “أزقة الأبطال” المدرجة خارج المنافسة الرسمية.

تستمد المسرحية التي أخرجها محمد بلقيصرية، أغلب أحداثها ومشاهدها من رائعة “أبناء القصبة” للراحل عبد الحليم رايس، وتصور يوميات عائلة قصبوية انخرط أبناؤها في العمل الثوري بدون أن يعلم الواحد بالآخر، بل يصل الأمر إلى اتهام بعضهم البعض بالتهاون في أداء الواجب الوطني لتنشب الصراعات، لكن في كل مرة كانت علاقة الأخوة هي الجامعة، وكان الوالدان هما من ينصح ويلمّ الشمل إلى أن اكتشف السر وعلم كل فرد من الأسرة أن أخاه فدائي أو مسؤول في الثورة، فتوطدت العلاقة أكثر.

وتميّز العرض بحوار قوي الذي لا يشوبه الفراغ أو الركاكة، وبلغة عاصمية راقية، ناهيك عن بعض اللحظات الطريفة في الحوار، منها تلك التي بين الأم والأب، ناهيك عن الديكور المعبّر عن هندسة دويرات القصبة من سطوح وحنفية وسط الدار والغرف والأثاث وغيرها، وكذا حضور الموسيقى التصويرية المتماشية مع المشاهد، فمنها ذات الطبع الشعبي الأصيل، ومنها قطع أخرى تعكس الرعب أو بعض المواقف الإنسانية؛ ما أثرى العرض. كما تضمنت المسرحية العديد من مشاهد الجدال الحاد بين الأب والأبناء، خاصة الأصغر رشيد والأوسط مراد، وهو يعكس الصراع بين الأجيال ومدى مساهمتها في مسيرة التحرر. كما تضمنت مشاهد من الطرافة غير المفتعلة والمحدودة؛ على اعتبار أن النص جدي ويتناول قضية الثورة إضافة، إلى مشاهد العنف التي تختم المسرحية، منها التعذيب والقتل وغيرها، ليكون مشهد الاستشهاد هو الختام، وتتعالى معه زغرودة الأم.

شارك المقال