المخرج قادة تاتي: على المسرح أن ينفتح على فن الصورة

  • ما هي رسالتك من خلال العرض؟

رسالتي واضحة تتركز على عمق العلاقات التي يجب أن تبنى على أسس صحيحة، فعندما يقبل مثلا الإنسان على الزواج يجب أن يكون اختيار الشريك أو الشريكة مبني على أسس صحيحة حتى لا تنتج عن الخيارات الخاطئة أخطاء أخرى ومشاكل تصبح فيما بعد أفات اجتماعية.

  • اخترت نص لتوفيق الحكيم المعروف باعتماد المسرح الذهني وقمت بإسقاط النص على الواقع الجزائري، على أي أساس بنيت رؤيتك الإخراجية؟

أحب مسرح توفيق الحكيم واجد نفسي فيه، أعجبني النص وقيمته الفنية ولكني انأ أيضا كمخرج لي نظرتي الخاصة وواقعي الذي أعيشه ومن حق المخرج أن يقوم نظرته للنص الذي يقتبس منه، وهذا يدخل ضمن الإبداع، إحساسي بالنص وطريقة إدراكي  هي التي تحدد الطريقة التي أطرح بها الموضوع والنص على الخشبة. أنا أعيش في سنة 2022 ومن غير المنطقي أن أقدم نص توفيق الحكيم بنفس الطريقة التي سبق وقدم بها.

  • في العرض الكثير من الإبهار البصري، ألا تعتبر أن التركيز كثيرا على الصورة يغيب المسرح؟

التركيز على الصورة كان خيارا متعمدا وسأعتمد هذا الأسلوب في أعمالي المستقبلية، أنا من الناس الذين يدعون إلى التركيز على الصورة في المسرح لأن المسرح الحديث في الغرب يعتمد على الصورة لمواكبة إيقاع الحياة العصرية المسرح هو أبو الفنون ولا أجد مانعا من الاستفادة من فن الصورة في خدمة المسرح. علينا أن ننفتح على أساليب التعبير الجديدة المطروحة اليوم.

شارك المقال