مسرحية “تحويسة” لتعاونية آية: عن قضايا الفن والفنان

عرضت مسرحية “تحويسة” للتعاونية الثقافية آية ملاك للمسرح والفيديو، إخراج مراد خان، نص سيد علي بوشافع، بمسرح الجزائر الوسطى، الاثنين 25 ديسمبر 2023، في إطار العروض خارج المنافسة في المهرجان الوطني للمسرح المحترف في دورته الـ 16، دورة الفنان القدير سيد أحمد أقومي.

تطرق كاتب النص سيد علي بوشافع إلى عدة مواضيع أهمها وضعية الفنان وحرية المرأة، الفنان الذي لا يتم تكريمه إلا بعد ايصاله إلى مثواه الاخير في أغلب الحالات.

يروي الفنان خان حالة الفنانين ركحيا في رؤية اخراجية تلامس قضية الفن والفنان الذي يعيش على أمل الوصول إلى النجومية، وفي مسلك هذا الطريق هناك من يعيش جنون الفن، ومنهم من يسكنه الجنون (تمثيل دور الفنان أمين بوسعد).

الموضوع الأبرز في النص أيضا قضية المرأة وادعاءاتها بالحرية التي تفوق استوعاب الرجل، بطلب التساوي بين الجنسين، أو ما يعرف بجندر المرأة، والعرض بدأ بثنائية بين علي وزوجته حنان والحديث عن المرأة ومكانتها في البيت أو في الخارج، وقضية الفنان التي تسرق منه أيامه ويشيخ فنه في أخر أيامه.

موضوع الفنان موضوع تناوله الكثير من المسرحيين ركحيا، والحديث عن قانون الفنان طاله الزمن ليتحقق بعد نفس طويل، فهناك من كثر حديثه عنه ورحل دون رؤيته.

في قالب كوميدي كانت وصلات فكاهية تفاعل الجمهور معها فضحك مطولا، وبعض المشاهد تبكي حالة الفنان في قالب تراجيدي، هنا تنقطع أنفاس الجمهور الذي يتابع مجريات العرض المسرحي باهتمام وتركيز كبيرين.

حنان (لويزة نهار) زوجة علي (مراد خان) تتأثر بحرية المرأة والمطالبة بالمساواة بينها وبين الرجل، وتتخذ في أخر العرض قرار مغادرة المنزل وترك زوجها لتلتحق بركب النساء المتحررات في ذهنها. وهنا كان للكاتب سيد علي بوشافع أن يتخلى عن هذه الفكرة ليدرجها في مسرحية لوحدها لأنه موضوع مهم يحاكي الكثير من الزوايا.

شارك المقال