تكريم الأستاذ مالك العقون: اعتراف بفضل التكوين ودور المعهد العالي لمهن فنون العرض

كرمت محافظة مهرجان المسرح المحترف، اليوم الأحد 25 ديسمبر 2022، الأستاذ والمكون مالك العقون، نظير مشواره في المعهد العالي للفنون الدرامية لسنوات، التكريم خضره عدد من طلبة الأستاذ وجمع من الفنانين.

وتضمن حفل التكريم عرض شريط لأبرز أعمال الطلبة التي أشرف عليها الأستاذ مالك العقون في سنة1997، اعتلى الأستاذ مالك عقون ركح مسرح بشطارزي رفقة طلبته الذين حضروا الحفل على غرار نضال، جمال قرمي، فتيحة وارد، عثمان بن داود، محمد بوكراس وريم تاكوشت، وعبد الغاني شنتوف.

وقالت نضال إن تكريم مالك العقون هو تكريم للتكوين، والمعهد العالي للفنون الدرامية الذي تكفل طيلة عقود بتخريج أجيال من الفنانين، والمسرحين في عز سنوات الإرهاب.

من جهته، قال محمد يحياوي إن تكريم الأستاذ مالك العقون هو اعتراف بفضل مكون الأجيال الذي كرس حياته لطلبته، وتخرجت على يده أسماء كبيرة هي اليوم في مختلف المناصب الإدارية والفنية. واغتنم يحياوي فرصة تكريم الأستاذ العقون وعرض عليه إخراج عمل مسرحي يشارك  فيه طلبته. وعبر الأستاذ مالك العقون عن شكره وعمق امتنانه لمحافظة المهرجان على الالتفاتة التي أثرت فيه، واغتنم المكرم الفرصة ليؤكد أن أزمة المسرح الجزائري اليوم تكمن في التكوين. حيث وجه العقون نداءه لوزارة الثقافة قصد تكريس المزيد من الجهود لدعم التكوين، وخاصة فتح ملحقات جهوية للمعهد الوطني العالي لمهن العرض، وأضاف المتحدث أن المعهد بصفته المؤسسة الوحيدة في التكوين المسرحي في البلاد أصبحت غير قادرة على استيعاب الأعداد الكبيرة للطلبة الذين يقصدونه من مختلف مناطق الوطن. واعتبر العقون أن هناك مدارس جهوية في الموسيقي والفنون الجميلة في العديد من مناطق الوطن، بينما المعهد الوحيد المتخصص في التكوين المسرحي لا يتوفر على ملحقات.

شارك المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *