خارج المنافسة.. 9 عروض على خشبة بشطارزي

يلتقي عشاق الفن الرابع في الدورة الرابعة عشر من المهرجان الوطني للمسرح المحترف، التي أطلق عليها “دورة العودة”، بعد توقف دام سنتين، بسب  الحملة الانتخابية لرئاسيات ديسمبر 2019، وتفشي فيروس كورونا وتوقف الفعاليات الثقافية والفنية والاقتصادية منذ 2020.

الدورة الـ14 لا تحمل الإضافة فقط على مستوى المسرحيات المتنافسة على جوائز المهرجان أو على صعيد الندوات الفكرية الثرية، بل تشكل العروض التي تقدم خارج المنافسة إضافة نوعية للمهرجان ككل عام، ومصدر قوته أيضا.

تتنوع مسرحيات (خارج المنافسة) من حيث النصوص والمواضيع المطروحة والمخرجين، حيث سيحظى جمهور محي الدين بشطارزي بالمتعة والفرجة التين تعوّد عليهما في الدورات الثلاثة عشر الماضية.

عروض خارج المنافسة جائزتها الكبرى الجمهور، والأخير سيكون ابتداء من الـ12 مارس الجاري على موعد مع مسرحية “لطراف” من إنتاج المسرح الجهوي معسكر، لتقدم تعاونية السنجاب من برج منايل في اليوم الموالي عرضها ” صحّ لارتيست”.

اليوم الرابع سيحتفي بـ”طيوشة” للمخرجة بلحاج نسرين، في حين يلتقي عشاق المسرح في اليوم الخامس مع تعاونية الصخرة لبومرداس التي ستقدم  عرضها الموسوم بـ”كياس ولاباس”.

وفي الـ16 مارس الجاري، ستمتع الجمعية الثقافية “نتفيكا” لمدينة العلمية جمهور المسرح الوطني بـ”بانتوار سبسيال” المسرحية التي حصدت عدّة جوائز داخل وخارج الوطن، في حين يكون اليوم الموالي مع مسرحية ” سينني” بالأمازيغية لجمعية مشاهو من تيزي وزو، أمّا في الأيام الثلاثة قبل حفل الختام فاللقاء على خشبة مصطفى كاتب يكون مع “فالصو”  لجمعية نسور المسرح من تندوف و”كذاب.كوم” لتعاونية “لي نوماد” من بجاية و”يما لزاير” لجمعية  حسان.م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *