رئيس تعاونية “البليري” وحيد عاشور: لا بد من عقلنة الدعم المسرحي

قال وحيد عاشور رئيس تعاونية “البليري” في قسنطينة، إنّ “مسرح البليري هو تعاونية، لديه مساهمات كبيرة في تفعيل وتنشيط الفعل المسرحي عبر الوطن”، ودعا إلى عقلنة الدعم المالي في المسرح الجزائري.

 وأوضح وحيد عاشور أنّ “البليري يركز كثيرا على النوعية وليس الكمية، ولذلك قدمت أعمالا مميزة وحققت بها جوائز داخل وخارج الوطن”.

وقال المتحدث لموقع “مهرجان المسرح المحترف “كما قلت نركز على الأعمال التي تحمل فكرا جديدا ورؤية مخالفة حتى نخلق تجربة أخرى، لا يمكن أن وصفها بالمسرح التجريبي ولكن نحاول أن نكون نفسا جديدا مغايرا عمّا هو موجود”. واستطرد المتحدث قائلا “والهدف هو خلق نقاشات بين الفنانين حول مواضيع كثيرة ومن بينها الإخراج”.

ووفق المتحدث “تعاونية البليري تتلقى الدعم من قبل السلطات المحلية وخاصة البلدية، عندما يقدم لها الملف”. وأشار إلى أنّ “العمل الجيد والمهنية والاحترافية في الميدان هما بطاقة التعريف نحو الحصول على الدعم المالي والمادي”.

ولفت إلى أنّ “نتائج البليري ملموسة والفعل المسرحي لا يمكنك أن تخفيه، من منطلق إذا كان عملك جيد فهو جيد، وإذا كان سيئا فهو سيء”.

ودعا وحيد عاشور إلى عقلنة منح الدعم والتسيير أيضا -فحسبه- لا يمكن دعم أي فرقة مهما كانت، بل وجب النظر إلى ما أنجزت وماذا قدمت للفن وللمجتمع، لأنّ المال مال عام”.

وبالنسبة للعوائق، أشار رئيس تعاونية “البليري” إلى أنّ ” الملف الإداري مرهق ومتعب كثيرا، وعلى السلطات (وزارة الثقافة والفنون، البلدية والولاية) مراجعة هذه الجوانب بتخفيف الوثائق الإدارية لأنّها تستهلك وقت الفنان”.

حسان مرابط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *