فرقة النجمة الذهبية لسيدي بلعباس: “رقصة المهاري” تعرض تراث الغرب الجزائري

احتضنت ساحة المسرح الوطني، يوم الخميس 29 ديسمبر 2022 عرض فني ضمن النشاط المرافق لمهرجان المسرح المحترف في طبعته 15، قدمته فرقة “النجمة الذهبية” لسيدي بلعباس التي أمتعت الجمهور بباقة متنوعة بين المعزوفات، والرقصات الشعبية، التي نقلت جزء من تراث الغرب الجزائري إلى العاصمة.

افتتحت الفرقة الفنية ” النجمة الذهبية” عرضها بمعزوفات موسيقية، قدم من خلالها شباب الجمعية بعض الأغاني العصرية على غرار” دور بها يا الشيباني، و”أصحاب البارود”، و”عبد القادر يابوعلام” وتخللت هذه المعزوفات مجموعة رقصات قدمها فناني الجمعية نقلت جزء من تراث الغرب الجزائري.

أثث العرض الفني الحكواتي قادة بن شميسة الذي شارك في  تقديم وصلات جمعت بين الإلغاز وعرض الحكاية مستحضرا تراث الجدات والقوال، واستقطب العرض جمهور غفير من مختلف الأعمار احتشدوا أمام ساحة المسرح الوطني لمتابعة العرض والتفاعل معه. على الهامش، قال رئيس الفرقة مراد ولد أحمد إن ” النجمة الذهبية” تأسست في نهاية 2007 و2008 و شاركت في عدة احتفالات، وتظاهرات داخل وخارج الوطن في المناسبات والأعياد الوطنية .وينتظر أيضا أن تشارك في حفل افتتاح بطولة “الشان” المقررة في الجزائر الأسبوع المقبل. وأضاف المتحدث أن الرقصة التي قدمها أعضاء الفريق تسمي “رقصة المهاري”، وهي معروفة في منطقة الغرب الجزائري، إضافة  إلى القرقابو الذي يعتبر من تقاليد الأعراس والاحتفالات في ناحية الغرب، مشيرا إلى أن أغلب أعضاء الفرقة من الشباب الذين يتم تكوينهم ليحملوا مشعل التراث والحفاظ عليه.

شارك المقال