مسرح سيدي بلعباس يدخل المنافسة الرسمية لمهرجان المحترف

” ثورة” تعيد كاتب ياسين إلى  الواجهة و تحتفي بتراث الغرب الجزائري

قدم المسرح الجهوي سيدي بلعباس، مسرحية ” ثورة”، في إطار المنافسة الرسمية لمهرجان المسرح المحترف في دورته 16.

يستعيد  الفنان عبد القادر جريو عدد من  نصوص كاتب ياسين على غرار “الجثة المطوقة” و”الأجداد يزدادون ضراوة”  في ضوء أحداث 08 ماي  1945 حيث قدم مصمم  العرض قراءة لأعمال ياسين من وجهة نظر مغايرة مستغلا مدونة التراث الجزائري وخاصة التراث الموسيقي لمنطقة الغرب الجزائري.

تعتبر  المسرحية عملا تراجيديا يقدم نظرة عن الجوانب الاجتماعية والسياسية المتكررة في أي ثورة ضد المستعمر ، حيث حاول العرض على مدار65 دقيقة التركيز على أوجه التشابه في جميع الثورات، ضد الاستعمار، فالاستعمار مهما كان يسعى إلى قهر الشعوب وتجريدها من ثقافتها بالتعذيب و الاهانة . و في ذات  الوقت يقدم هذا العمل أيضا وجهة نظر نقدية للثورة و انزلاقاتها التي قد تصل إلى الصراع بين الإخوة ورفقاء النضال من اجل المكاسب.

المسرحية من توقيع كل من يوسف ميلة وهشام بوسهلة  اللذان أعادا الاشتغال  على عدد من نصوص كاتب ياسين على غرار” الجثة المطوقة و”الأجداد يزدادون شراسة” لكاتب ياسين،  و جمع العرض ثلة من الممثلين على غرار نوال بن عيسى، سعاد جناتي، ، عبد الله جلاب احمد بن خال، ابو بكر الصديق بن عيسى واحمد سهلي، الذين حركوا شخوص المسرحية ضمن فضاء سينوغرافي من تصميم يوسف عابد وتنفيذ حمزة عراب، كما وقع عبد القادر صوفي موسيقى العرض فيما أسندت مهمة الكوريغرافيا لرياض بروال ليجتمع الفريق تحت إدارة مصمم العرض عبد القادر جريو وتنفيذ الإخراج من طرف عبد الإله مربوح.

للإشارة أنتجت هذه المسرحية  ضمن العروض التي قدمت في إطار البرنامج المسرحي للاحتفال بستينية الاستقلال وقد تم  ترشيحها لتمثيل الجزائر في المسابقة الرسمية  لمهرجان المسرح العربي المقرر بالعراق في العاشر من جانفي.

شارك المقال