المسرح الجهوي للأغواط يدخل المنافسة الرسمية للمهرجان المحترف

” صفار” عرض عن صراع الحضارات والرغبة في التحرر

قدم المسرح الجهوي الأغواط يوم 28 ديسمبر 2023، عرض “صفار” للمخرج هارون الكيلاني ضمن منافسة المهرجان الوطني للمسرح المحترف ال16 بمشاركة مجموعة من الممثلين، صلاح الدين عبد العالي، عطاء الله لحرش، فاتن قصار، بسمة داسين دعماش، رواحي عبد القادر…

تعالج المسرحية فكرة صراع الحضارات والثقافات، عبر قصة مجموعة من المساجين الذين يمثلون القوى العالمية يجدون أنفسهم في متاهة صحراء “صفار” بعد خروجهم من السجن ليجدوا أنفسهم في قبضة مجموعة من المقاومين الذين يسعون للثأر لأنفسهم وشعوبهم.

يقوم العرض على مجموعة من المشاهد التي تقدم قراءة في قصة الصراع والمتاهة التي تواجه المساجين الأربعة في محاولتهم للتحرر من قبضة التيه وانتقام الشعوب. وتستعرض المسرحية الرغبة في الانتقام من الظلم والتوق إلى التحرر لكنها في ذات الوقت تلامس هواجس النفس البشرية وتطهيرها من الشر.

ويبدو أن هارون الكيلاني في عرضه الأخير “صفار” كان وفيا لمفرداته المسرحية سواء في استغلال الفضاء وتأثيث الخشبة واستغلال التراث الصوفي -البخور، الحبال، الحلقة، الدائرة والحضور المؤنث-.. أو في اتخاذ الصحراء بكل منطلقاتها وارثها خلفية لأعماله.

استند العرض إلى المؤثرات البصرية في تأثيث وتقديم بيئة تؤطر الحكاية وتقوم بإيصال الفكرة إلى الجمهور الحاضر.

وقال هارون الكيلاني خلال المناقشة التي أعقبت عرضه أنه مسكون بالخلق وملئ الفراغ حيث انطلق من الفراغ في بداية العرض وانتهى إلى تأثيث وملئ الخشبة وأضاف الكيلاني أنه يقدم نوع من المسرح الذي يشبه فقط هارون الكيلاني رافضا تصنيفه في أطر وقوالب جاهزة. وأكد الكيلاني أنه في عرض “صفار” على غرار باقي عروضه يترك الحرية للممثلين في التحرك فوق الركح، والإبداع وهذا سعيا منه لاستفزاز المتلقي وخلق التفاعل مع جمهور العرض.

شارك المقال