المدير الفني للمسرح الوطني جمال قرمي

نفكر في تنظيم إقامات إبداعية عبر الوطن

كشف المدير الفني للمسرح الوطني محي الدين بشطارزي عن مشروع فني ستنظمه محافظة المهرجان الوطني للمسرح المحترف في شكل “إقامة إبداعية” عبر كل أرجاء الوطن، مضيفا على هامش اختتام الورشات التكوينية أمس الخميس 28 ديسمبر 2023 أن المستوى الرفيع الذي أبداه المستفيدون من الورشات التكوينية هو سبب تفكير المحافظة في منح الطاقات الشابة فرصة دخول عالم الاحتراف.

في ختام الورشات، كيف كانت ظروف التكوين؟

اليوم اختتمت الورشات بتسليم شهادات قدمها محافظ المهرجان محمد يحياوي وفاعلون في المجال الفني والمسرحي لصالح المستفيدين من الورشات بعد ستة ايام تقاسم خلالها الأساتذة المؤطرون تجاربهم مع المتربصين من طلبة المسرح وعشاق الفن الرابع.

كيف كان إقبال الراغبين في المشاركة؟

استقبلنا قبل بداية الورشات 350 طلب مشاركة وهو عدد يفوق قدرة استيعاب الورشات، حسب ما تتطلبه الورشة فإنه يشترط أن لا يتعدى عدد المشاركين فيها إثنين وعشرين مستفيدا، يجدر بي الإشارة إلى أن الجديد في هذه الدورات التكوينية هي استحداث ورشة تقني الخشبة التي استفاد منها تقنيو المسارح الجهوية الحديثة النشأة وأشرف عليها شريف شيخ الشيوخ، هذا إلى جانب ورشة الكتابة المسرحية من تأطير الأستاذ فتحي كافي وورشة التمثيل التي أشرف عليها الأستاذ والمسرحي حيدر بن حسين.

ما هو تقييمكم لمستوى المشاركين في هذه الورشات؟

نحن كمنظمين اكتشفنا أن الشباب الحالي متعطش كثيرا للورشات التكوينية والولوج إلى عالم الاحتراف، الكثير من المواهب الشابة في الكتابة والتمثيل، مسؤوليتنا اتجاهها هو تنظيم دورات أخرى من أجل تأطيرها وتوجيهها ومنحها فرص الإحتراف ليكونوا كتاب وممثلين في المستقبل.

كيف سيرافق المسرح الوطني هذه الطاقات الشابة؟

هذا الأمر يجعلنا نفكر في الخروج من بهو المسرح الوطني وتنظيم جولات فنية عبر ربوع الوطن أي ما يسمى إقامات إبداعية يستفيد منها كل عاشقي الفن المسرحي حتى يكونوا خلفاء للذين رحلوا، علولة وبشطارزي وصونيا.

شارك المقال