قدمت مونولوج طيوشة نسرين بلحاج: السينما لم تأخذني من المسرح

  • “طيوشة ” قدمت عدة مرات لكن هناك دائما حضور وطلب من الجمهور؟

عرض “طيوشة” دائما مطلوب من الجمهور، لأنه عرض يسعى دائما إلى تجديد نفسه عند كل عرض وفق مستجدات الواقع المعاش. وأكيد هناك جماهير وليس جمهور واحد ألتقي بهم عند كل عرض وأتبادل معهم الشغف.

  • من “قادرة  على أشقاها” إلى “طيوشة” هل تمكنت نسرين بلحاج من طرح قضايا النساء على الخشبة؟

قضايا النساء لا يمكن اختصارها أو الإحاطة بها في عرض أو عرضين أو حتى أكثر.  قضية المرأة في قضايا المجتمع بصفة عامة، وفي كل عمل فني سواء كان عمل سينمائي أو مسرحي أو حتى نص أدبي نحاول كفانين أن نطرح جزء من هذا الواقع.

  • من المسرح إلى السينما ثم عودة إلى المسرح، هل هو الوفاء لأبي الفنون؟

أنا بنت الخشبة ولا يمكن أن أخونها. انطلقت من مدينة سطيف في عز العشرية السوداء و كنت تقريبا البنت الوحيدة في تلك الفترة ،و التحقت بمعهد الفنون الدرامية في فترة صعبة من تاريخ الجزائر، كان فيها الفن والفنان هدف ورغم ذلك لم أتنازل عن المسرح وولدت ابنتي فوق الخشبة واليوم لا يمكن أن أخون المسرح حتى لو اشتغلت في السينما و التلفزيون.

  •  أين تجد نسرين نفسها في السينما أو في المسرح؟

المسرح صعب لكنه يتيح أرضية صلبة للفنان الذي يتجه إلى السينما والتلفزيون لكن السينما أيضا كما التلفزيون مجال فني له رهبته وحضوره ومتعته، والفن يبقى فن سواء كان في المسرح أو السينما، والفنان يسعى ليكون الأفضل في المجالين.

  • هناك من يعتبر المونولوج أصعب من المسرحية، هل تعتبرين نفسك ناجحة بالقياس إلى الجمهور الذي يحضر عروضك؟

نعم المونولوج أو المونودرام أصعب من المسرحية لأن الفنان يتحمل المسؤولية على الخشبة في تجسيد عدة شخصيات وتقع عليه التبعات في حال حدوث أي خطئ، عكس المسرحية يكون مدعوما ومشاركا لزملاء أخرين يساعدونه  ويستدركون مكانه في حال أن نسي أو أخطئ في فقرته مثلا. أما النجاح، لا أدري إن كان يمكن أن اعتبر نفسي ناجحة بالنظر للجمهور الذي يطلب ويتفاعل مع العروض التي أقدمها لكني مدينة في هذا الجانب للكبار الذين اشتغلت معهم منذ بدأت مسيرتي في المسرح حيث اعتبر نفسي محظوظة أنني تعاملت مع مدارس وقامات مثل أحمد خوذي، صونيا، بن قطاف، مالك العقون، الهادي شريفة، زياني شريف عياد وغيرهم. وأريد أن أشير إلى جزئية مهمة في هذا الصدد أن الفنان يبقي دائما بحاجة إلى ممارسة وحضور مستمر في العروض والورشات والمهرجانات حتى لا يفقد طاقته.

  • بعد “طيوشة” هل ثمة مشروع جديد لنسرين بلحاج؟

نعم، أنا بصدد كتابة نص مسرحي جديد إلى جانب مشروع جديد يجمعني بعدد من الفنانات وأفضل عدم الحديث عن الموضوع حاليا و أتركه مفاجأة للجمهور.

 مونولوج طيوشة
مونولوج طيوشة
شارك المقال