مسرح بشار يدخل منافسة الدورة16 لمهرجان المسرح المحترف.

“تراب الجنون” تسلط الضوء على استغلال الاستعمار لثروات الشعوب

شهدت قاعة مصطفى كاتب بالمسرح الوطني محي الدين بشطاري، عرض مسرحية ” تراب الجنون” للمسرح الجهوي محفوظ بن دهينةب بشار، في ثاني أيام المنافسة في الدورة الـ16 من مهرجان المسرح المحترف، ويعتبر هذا العمل الذي وقعه الكاتب هشام بوسهلة والمخرج مختار حسين أول عمل للمسرح الجهوي لبشار الذي أنشأ حديثا، إذ أنتجت المسرحية في ضمن عروض ستينية الاستقلال.

ويروي العرض على مدار65 دقيقة قصة مجموعة من العمال في منجم للفحم تعود ملكيته لأحد المستوطنين إبان الاستعمار الفرنسي للجزائر. وداخل هذا المنجم تدور قصة الصراع بين الخير والشر، وتتصارع المصالح بين صاحب المنجم المعمر الفرنسي وبين العمال البسطاء، رودريغو الاسباني ومامادو الإفريقي والشعال والمانكو(العميل) السانديكا (النقابة) والثوري المجاهد شخصيات مسجونة داخل هذا المنجم الذي تتداخل به الأحداث ويحتدم الصراع  بين الحق والباطل، العبودية والحرية، الأنانية، المصلحة، الاستغلال، والوعي بضرورة العمل على التحرر من قبضة المستغل، وفي قمة الصراع يقع انفجار داخل المنجم فتتغير المعطيات ويتحول الصراع من أجل التحرر إلى صراع من أجل الحياة وهنا يظهر أن الوحدة والتضامن والاتحاد والعمل الجماعي هو السبيل لإنقاذ العالقين تحت الركام والجرحى، ولكن بدل أن يبحث المسجونون داخل نفق المنجم عن حل للخروج من العتمة يغرقون في الصراع مع بعضهم البعض .

يقدم الكاتب هشام بوسهلة والمخرج مختار حسين من خلال هذا العرض عدة رسائل منها الصراع حول استغلال ثروات الشعوب والنضال ضد الاستعمار والثمن الذي تدفعه الشعوب عادة من أجل تحررها والصراع الطبقي إضافة إلى الوعي الجمعي كمحرك للتحرر.

وقد دارت أحداث العمل المسرحي في ديكور مظلم مناسب للحيز المكاني للقصة وهو المنجم، كما جاءت ألوان الإضاءة داكنة يغلب عليها اللون الأزرق، مما يضع المتفرج في أجواء الجمود والعزلة التي كانت شخصيات العرض تعيشها.

وكان اختيار كل من بوزينو صادق وحمو سيعود في الموسيقى موفق، ونهلا من موسيقى علا خلفية مناسبة جدا لأجواء العرض.

للإشارة، مسرحية “تراب الجنون” كتب نصها هشام بوسهلة وأخرجها حسين مختار وأعد السينوغرافيا نور الدين بعطوش، وساعد في الإخراج كل من قادري أحمد وأحمد جابر والكوريغرافيا فكانت لحسن الشريف. وجسد أدوار العرض عشرة ممثلين من بينهم هشام قرقاح ويونس حشلاف وبشير السالمي وعبد المجيد زناني وشاهيناز مصالي وعبد الكريم زبيري.

وقد أشاد المتدخلون خلال الجلسة النقدية التي أعقبت العرض بفريق المسرحية والجهد المبذول في تقديم عمل يتوفر على الفرجة ويضع المتفرج في سياق أعمال عالمية، كما قالت جميلة زقاي إن” تراب الجنون” أعاد عمل إميل زولا الذي جسد معاناة عمال المناجم في فرنسا.

شارك المقال