ندوة نقدية في نص “غضبة الباي” لحميد علاوي

ندوة نقدية في نص “غضبة الباي” لحميد علاوي

مسرحية تاريخية بلغة روائية جميلة مكانها الخشبة

احتضنت قاعة امحمد بن قطاف بالمسرح الوطني محي الدين بشطارزي،اليوم الأحد 24 ديسمبر 2023،ندوة نقدية في النص المسرحي “غضبة الباي” للكاتب الدكتور حميد علاوي ضمن الندوات الفكرية للدورة السادسة عشر من المهرجان الوطني للمسرح المحترف، وشهدت مداخلات كل من الروائي أمين الزاوي والناشر ابراهيم صحراوي وكاتب النص حميد علاوي وأدار اللقاء أبو بكر سكيني.

أمين الزاوي: أتمنى رؤية “غضبة الباي” على الخشبة

هنأ الروائي أمين الزاوي الكاتب حميد علاوي على نصه المسرحي غضبة الباي” متمنيا أن يجسد هذا العمل على خشبة المسرح كونه إضافة كبيرة للمشهد المسرحي الجزائري في ظل ندرة النصوص المسرحية الجزائرية.

وأكد الزاوي أن سبب كتابته لمقدمة “غضبة الباي” هو استمتاعه بقراءة هذا النص المتميز، وتوظيفه لحقائق تاريخية بلغة روائية جميلة ما أعطى للنص بعدا جماليا ونفسا جديدا.

وأضاف أن شح وندرة المراجع التي تناولت هذه المرحلة التاريخية الخطيرة لم تمنع الكاتب حميد علاوي من البحث في عمق الحقائق وتوظيفها بعيدا عن التهريج المعلوماتي والمراجع “الكولونيالية” دون اغفال موضوع العلاقات الإنسانية، الأمر الذي زاد من جماليته وتميزه مستدلا في ذلك بقصة حب جمعت الجندي أحمد بحفيدة أحمد باي كما أشاد بلغة النص وبتوظيفه مصطلحات كانت تستعمل في تلك الحقبة الزمنية مثل موسم “الدنوش”.

حميد علاوي: المسرح العربي لا يعرف النص المسرحي ككتاب

قال الكاتب حميد علاوي إن القراءة النقدية التي قدمها الروائي أمين الزاوي في مقدمة نص “غضبة الباي” لفتت انتباهه إلى أشياء لم تخطر على باله، معبرا عن تأسفه من ندرة النصوص الأدبية المقدمة للخشبة ما جعل المسرح العربي لا يعرف النص المسرحي ككتاب.

وأكد علاوي أنه اعتمد على شهادات شفوية قدمها أحفاد أشخاص عاصروا تلك الفترة وعاشوا مع أحمد باي، مستغلا فرصة تواجده في ندوة فكرية بسيدي مصمودي بالأوراس لإثراء نصه بحقائق تاريخية هامة، وأرجع سبب اعطاءه الوقت الكافي لهذا النص هو حبه للفعل المقاوم، مضيفا أن الوقائع التي تضمنها النص هي لحظات وجودية تجمع بين ثنائية الحياة والموت وأن مقاومة أحمد باي فتحت الباب أمام العديد من المقاومات التي استعادت استقلال الجزائر..

إبراهيم صحراوي: الهاجس التجاري أثر على اهتمام الناشر بالنص المسرحي

من جهته، قال إبراهيم صحراوي مدير نشر دار “التنوير” إنه لم يتردد في نشر النص المسرحي “غضبة الباي” بعدما اطلع على الجوانب الجميلة التي تضمنها، وقد تأسف من ندرة النص الأدبي الموجه للمسرح مرجعا ذلك لأسباب عديدة أهمها عزوف الجمهور عن قراءة النصوص المسرحية إلى جانب الهاجس التجاري باعتبار أن النشر هو استثمار بغية الربح قبل كل شيء.

وذكر الناشر ابراهيم صحراوي المشاكل العديدة التي يعاني منها قطاع النشر في الجزائر أهمها ندرة المواد المستعملة في النشر وسعر الكتاب مما أثر سلبا على واقع الكتاب.

شارك المقال