انتاج جمعية الفنون والثقافة الجزائر

مونودرام “نستحق الحياة” ترفع من أجل فلسطين

قدمت الممثلة نسرين بلحاج مونوردام “نستحق الحياة” انتاج جمعية الفنون والثقافة بقاعة الحاج عمر في إطار العروض خارج المنافسة ضمن المهرجان الوطني للمسرح المحترف ال16، مساء يوم الخميس 28 ديسمبر 2023، لنصرة القضية الفلسطينية.

صعدت نسرين بلحاج الركح في المشهد الأول لمونودرام “نستحق الحياة” بلباس “بابا نوال” لتوزع الهدايا للأطفال في رأس السنة الميلادية، لتنادي على الطفلة رحمة وريم وآخرون دون أي إجابة منهم، وسط فضاء مسرحي يملأه الخراب والدمار.

دخان ونار ورماد هذا كل ما تبقى في غزة المغدورة، وقفت نسرين بلحاج في مشهد آخر بلباس أبيض اللون توزع على الجمهور أوراق وتطالب منهم قراءة ما كتب، ليؤكد الجميع أن الأوراق بيضاء، هنا تنفجر بأنهم يريدون محو كل شيء واخفاء حقيقة ما وقع، قطعوا الماء والكهرباء، لكن هيهات فالصوت يصل رغما عنهم، وان قتلوا الطفولة وسرقوا البسمة، وإن قتلوا عشرة اليوم ستلد الأحرار 1000 طفل أخر ليقرأ التاريخ قبل حكايات النوم ورسوم سبايستون.

وفي مشهد أخر من خلال نصها “نستحق الحياة” تقدم تكريما للمناضل أبو عبيدة، الذي يهز الكيان الصهيوني بخطاباته القوية، والذي يوتر حياتهم ويقلب موازينهم، ورغم محاولتهم اغراق اسم غزة ومحوها من الوجود، تبقى شامخة رغم كل شيء.

تطلب نسرين الممثلة من ابنها الذي صعد الركح لأول مرة برفقتها أن يعرب جملة تبرز فيها فلسطين بأنها مضاف إليه، ليؤكد أن فلسطين لن تكون أبدا مضافا إليه، وبطبيعة الحال من لا يمشي على نفس مبادئهم أمامه خيار الموت وفقط.

الجزائر دائما مع فلسطين ظالمة أو مظلومة، وهنا تؤكد الممثلة وكاتبة النص نسرين بلحاج أن مبدأ الجزائر وموقفها واحد ولن يتغير، مبدأ نصرة القضية الفلسطينية اليوم وغدا وإلى الأبد، وهو جوهر المواطن الجزائري الذي يتربى من صغره على تحيا الجزائر وتحيا فلسطين الشهداء، وختمت العرض بأغنية “شدو بعضكم” و”فلسطين الشهداء” الذي رددها الجمهور وتفاعل معها.

شارك المقال